صحيفة ليبية شاملة
التعليمالمحلية

جامعة طرابلس تدين اعتقال الدكتور عريبي وأهالي تاجوراء: تطور خطير يُهدد الحريات وحقوق التعبير

في يوم 26 ديسمبر، 2023 | بتوقيت 4:40 م

 

ليبيا اليوم

ادانت  جامعة طرابلس، اعتقال عضو هيئة تدريس كلية الهندسة بالجامعة، الدكتور بشير عريبي، على يد جهاز الأمن الداخلي، واقتياده لجهة غير معلومة.

واعتبرت الجامعة في بيان لها  هذه العملية تعد تهديدًا لسلامة واستقرار الجامعة، داعبة لإطلاق سراح بشير عريبي فورًا، دون قيد.

وطالبت  الجهات المختصة بتحمل مسؤولياتها بمعرفة الجهة المسؤولة عن اختفائه بأسرع وقت، واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن سلامة وحماية أعضاء هيئة التدريس داخل الحرم الجامعي.

وكان عريبي قد  استاذ الهندسة النووية بجامعة طرابلس  قد هاجم الدبيبة في آخر منشور له، قبل اعتقاله على يد جهاز الأمن الداخلي.. وقال : : يا دنقا باقي أموال #ليبيا التي بقيت من نهب المليشيات اصرفها على الغناء والفنانين والتافهين، ومش لازم تعليم وصحة، ولا حتى حُرمة لشهداء غزة.

من جهتهم حمل شباب وأهالي تاجوراء ، لطفي  الحراري  وزير الامن الداخلي في بيان مسؤولية اختطاف عريبي ، معلنين التوجه لرفع دعوى قضائية ضد اختطافه.

وذكروا في بيان لهم : تابعنا حادثة اختطاف الدكتور بشير عريبي أستاذ اللهندسة النووية بجامعة #طرابلس وأحد أعيان وحكماء تاجوراء من قبل جهاز الأمن الداخلي بالحرم الجامعي.

وقد  تم اختطاف عريبي خلال ممارسته لعمله وأداء مهنته ومداولاته ونقاشاته مع نقابة وأعضاء هيئة التدريس بشأن حقوقهم المشروعة.

واعتبروا ان هذا التطور الخطير يُهدد الحريات وحقوق التعبير وحرية الكلمة واستهداف واحدة من أسمى فئات المجتمع.

وقالوا في بيانهم :  ندين ونستنكر بشدة اختطاف عريبي خارج نطاق القانون ونُحمل مسؤولية اختطافه وسلامته الشخصية لرئيس جهاز الأمن الداخلي لطفي الحراري ولكل من ساهم في ارتكاب هذه المخالفة الشنيعة.

موضحين ان مسؤولين بالدولة الليبية قدموا وعودًا لإطلاق سراحه خلال فترة محددة ولذا إن لم تتحقق هذه الوعود في الزمن الذي حددوه فسنضطر للبدء في إجراءات تصعيدية لحين إخلاء سبيله.

واضافوا سنتجه على الفور لرفع دعوى جنائية ضد هذا الجرم الخطير والتجاوز الشنيع وستطال كل من شارك في هذه الإجراءات التعسفية خارج القانون.