صحيفة ليبية شاملة
الدوليةالعربية

هجوم ايران على إسرائيل ينذر بتوسيع دائرة الحرب في المنطقة

في يوم 14 أبريل، 2024 | بتوقيت 4:19 ص

ليبيا اليوم 

حالة من القلق الكبير اعربت عنها دول المنطقة بعد الهجوم الإيراني الجوي الموسع على إسرائيل والذي بات يهدد بمزيد من التصعيد في منطقة الشرق الأوسط .

وجراء الاحداث المتصاعدة من ليلة امس أعلنت 

مصر تعليق رحلاتها الجوية إلى الأردن والعراق ولبنان بعد إغلاق المجال الجوي في هذه الدول امام حركة الطيران .

كما أعلنت مصادر مصرية رفيعة المستوى، أن الدفاعات الجوية المصرية فى حالة تأهب قصوى.

وكان  البيت الأبيض قد  أعلن أن إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل، ،كما قال  البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي ونائبه أطلعا الرئيس بايدن على التطورات في الشرق الأوسط.

كما أفادت وسائل إعلام  بأن طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية الأمريكية تحلق فوق العراق والأردن في محاولة لاعتراض الطائرات بدون طيار الإيرانية التي تحلق باتجاه إسرائيل. وأعلن الحرس الثوري الإيراني مساء  السبت، أنه “نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ ردا على جريمة إسرائيل بقصف القنصلية الإيرانية في سوريا.”.

وقال الحرس الثوري في بيان له : “ردا على جريمة النظام الصهيوني في مهاجمة القادة في دمشق، نفذت القوة الجو-فضائية عملية ضد أهداف معينة في أراضي النظام الصهيوني بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ”.

وذكرت هيئة البث الرسمية وقناة 12 وصحيفة “يديعوت أحرنوت” الخاصتان أنّ “تقارير تشير إلى أنّ إيران أطلقت عشرات المسيرات متجهة إلى إسرائيل”.

وفي غضون ذلك قالت وسائل إعلام ان الإيرانيين خرجوا  إلى شوارع طهران حاملين مشاعل وأعلام إيرانية، وهم يهتفون ويهتفون مع دخول الصواريخ والطائرات بدون طيار المجال الجوي الإسرائيلي.

 

فيما بدأت الدول المحيطة الاستعدادات لتصعيد الأعمال العدائية.

وأغلق الأردن، الجار الشرقي لإسرائيل، مجاله الجوي مؤقتا أمام جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة والداخلية. 

وفندت حكومتها ما تردد عن أنها أمرت قواتها المسلحة بإسقاط أي طائرات بدون طيار تحلق عبر مجالها الجوي.

وقالت مصادر عسكرية إن سوريا في حالة تأهب قصوى أيضا، حيث أقامت أنظمة دفاع أرض-جو حول العاصمة دمشق وقواعد رئيسية في حالة وقوع ضربة إسرائيلية.

وقالت مصادر  إنها تتوقع أن تنتقم إسرائيل من قواعد الجيش والمنشآت التي تتمركز فيها ميليشيات موالية لإيران بعد أن قال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ على أهداف محددة في إسرائيل.

كما قام لبنان، الذي يقع إلى الشمال من إسرائيل، بإغلاق مجاله الجوي .

وأصدرت قطر والكويت توجيهات ضد الولايات المتحدة تحظر استخدام مجالهما الجوي في أي عمل عسكري محتمل ضد إيران.