صحيفة ليبية شاملة
العربية

ليبيا توقع علي اتفاقية حول تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين دول الجامعة العربية “المعدلة”

مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية يناقش بنود الإتفاقية مع مدير عام مصلحة الجمارك الليبية

في يوم 7 مايو، 2024 | بتوقيت 10:23 م
محمود القناشي

وقع مدير عام مصلحة الجمارك الليبية اللواء سليمان علي سالم، ممثلاً عن دولة ليبيا، على اتفاقية حول تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين دول الجامعة العربية “المعدلة”، التي وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة.

وناقش مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالمطلب ثابت، مع مدير عام مصلحة الجمارك الليبية اللواء سليمان علي سالم، بنود الاتفاقية التي وقعتها ليبيا، والتي تهدف إلى تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين دول الجامعة العربية “المعدلة” إلى تعزيز وتنمية الروابط الاقتصادية بين دول الجامعة العربية، تحقيقا لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية من وجوب قيام تعاون وثيق بين دول الجامعة في الشؤون الاقتصادية والمالية.

وتدخل الاتفاقية حيز النفاذ بعد إيداع وثائق التصديق عليها من قبل خمس دول أطراف في الاتفاقية، وتسري في شأن الدول العربية الأخرى بعد شهر من تاريخ إيداع وثيقة تصديقها أو انضمامها، وتحل أحكام هذه الاتفاقية محل أحكام اتفاقية تنظيم النقل بالعبور الترانزيت بين الدول العربية لعام 1977 عملًا بالمادة (39) منها.

كما تهدف اتفاقية “التعاون الجمركي العربي” إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات والتحريات لتفادي أية جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في الدول الأطراف التي تضر بمصالحها من كافة النواحي والمجالات الأخرى ذات العلاقة، ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ بتاريخ 2022/8/3 بعد انقضاء شهر من تاريخ إيداع وثائق التصديق عليها من قبل سبع دول عربية، وذلك إعمالًا للمادة (25) منها.

تجدر الإشارة إلى أن ليبيا تعتبر أول دولة عربية توقع على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين دول الجامعة العربية “المعدلة”، كما تعتبر تاسع دولة طرف في اتفاقية “التعاون الجمركي العربي”.

الجدير بالذكر أن ليبيا أودعت وثيقة انضمامها إلى اتفاقية “التعاون الجمركي العربي”، التي وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي.