صحيفة ليبية شاملة
افريقياالإقتصادالعربية

أمام الدورة 59 للإتحادات العربية المتخصصة : هدي يسي تؤكد ضرورة التعاون العربي والانفتاح الاقتصادى إقليميا ودوليا لمواجهة التحديات الراهنة

في يوم 27 مايو، 2024 | بتوقيت 3:52 م

هالة شيحة
أكدت د. هدى يسي  رئيس اتحاد المستثمرات العرب ، عضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية ، على أن هناك
حاجة كبيرة للتعاون الاقتصادي بين الدول العربية   مع دول القارة الأفريقية والتعاون الدولى  والانفتاح على جميع دول العالم ، لمواجهة التحديات المختلفة التى تواجه المنطقة  .

وأشارت إلى ضرورة  توجه الاتحادات العربية  ذات الخبرة فى السوق الأفريقي  والعمل على مد جسور التعاون بينهم ،  للاستفادة من الثروات التى تتمتع بها دول القارة الأفريقية  لدعم التعاون العربي الإفريقي المشترك .
وقالت يسي ، خلال كلمتها أمام الاجتماع الدوري التاسع والخمسين للإتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية  ، التى افتتح أعمالها السفير محمدى أحمد النى الأمين العام للمجلس ، أن من أبرز التحديات التى تو اجه المنطقة،  انتشار المعلومات الكاذبة عبر الإنترنت والتواصل  الإجتماعي  بنسبة  حوالى 70 %   والقرصنة الإلكترونية وسرقة المعلومات و الإضطرابات والصراعات في العديد من الدول و التطور التكنولوجي السريع والتحول الرقمى فى مختلف
المجالات  .

وأشارت إلى أن تلك التحديات ،  ساهمت فى انكماش معدلات الانتاج بالدول العربية و زيادة مستويات التضخم والارتفاعات الحادة في أسعار المواد الغذائية ، وتدهور معدلات التبادل التجارى.

وقالت أن الاتحادات العربية ،  فى حاجة  إلى التحرك للاستثمار  والتجارة في البلدان الافريقية التي تتمتع بمقومات مهمة ،   تسهم في وضع حلول كبيرة في سلة الغذاء وتقليل معدلات التضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وكشفت  هدى يسي  ،  أن اتحاد المستثمرات العرب ، يطبق تكامل القوى الاقتصادية  العربية والإفريقية والدولية من خلال انضمام شخصيات هامة  بالاتحاد من المستثمرين والمستثمرات  وكبار الشخصيات العامة والمؤثرة و أصحاب القرار بالدول الأفريقية  و أيضا الأوروبية .

وأكدت يسي ، على ضرورة التعاون العربي  مع التجمعات الدولية الاقتصادية  ومنها تجمع دول البريكس التى تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وإثيوبيا وإيران  ، .إلى جانب  3 دول عربية وهم مصر والسعودية والإمارات ، للاستفادة من خلق اقتصاد عالمي متعدد الأقطاب، والتوازن في العلاقات الاقتصادية، بما يعود بالنفع على التنمية الاقتصادية بالدول العربية

وفى ختام كلمتها ، اشارت هدى يسي ،  إلى أهمية تواجد الاتحادات العربية  فى المؤتمرات الداعمة للتعاون العربي إقليميا ودوليا ، ومنها قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى ” روابط اقتصادية. .سياحة . صناعة .تنمية مستدامة  ” المنعقدة فى محافظة أسوان خلال الفترة من 11 إلى 15 نوفمبر 2024 ، لإقامة  الشراكات والتشابكات لتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات لدولنا العربية .