صحيفة ليبية شاملة
الإقتصادالعربية

مهندس رامى غالى : الإصلاحات الضريبية الجديدة تخاطب الاقتصاد غير الرسمى الذى يشكل 50% من النشاط الاقتصادي

في يوم 14 سبتمبر، 2024 | بتوقيت 1:42 م

هالة شيحة

ثمن المهندس رامى غالى ، رئيس لجنة رجال الأعمال باتحاد المستثمرات العرب ،  نائب رئيس مؤسسة شباب قادرون، أمين مساعد السياحة بحزب مستقبل وطن أمانة القاهرة، والحاصل على شهادة استشارى كبير نظم إدارية من المعهد القومى للجودة ، وهى أعلى درجة استشارية فى مصر ، حزمة الإجراءات التى أعلن عنها  د. مصطفى مدبولى رئيس  مجلس الوزراء و د. أحمد كجوك وزير المالية .

وأشار رامى   ،  فى تصريحات صحفية ،  إلى أن التيسيرات الضريبية الجديدة جميعها تصب فى مصلحة المستثمر وتواجه مشكلات كثيرة كانت تعرقله  ، موضحا أهمية اتخاذ الخطوات العملية من قبل المنفذين لترجمتها إلى أرض الواقع .

وأوضح المهندس رامى ، أن من ضمن مايميز القرارات الجديدة ،  توجه الدولة نحو دمج الاقتصاد غير الرسمى فى منظومة الاقتصاد الرسمى للدولة من خلال تطبيق نظام ضريبى مبسط للمشروعات الصغيرة ، موضحا أن  صغار المستثمرين كانوا في حاجة شديدة  لمثل هذه الخطوات البناءة.

وقال رامى غالى ، أنه ليس من المقبول  أن يكون هناك اقتصاد رسمي واقتصاد بير سلم ، مما يعنى ضرورة  وجود شركات إجراءات تشجع  صغار المستثمرين علي الاندماج في الاقتصاد الرسمي و تقنين انشطتهم  مشيرا إلى أن ، الاقتصاد غير الرسمي يبلغ حوالي 50% من الأنشطة الاقتصادية والذي لا يخضع للضرائب .

وأضاف :  أنه طبقا للإحصاءات يبلغ عدد العاملين في قطاع الاقتصاد غير الرسمي، نسبة حوالى 30%  من إجمالي نسبة المشتغلين في القطاع الرسمي وغير الرسمي. ،  كما تستحوذ أربعة أنشطة اقتصادية على حوالى  85% من إجمالي المشتغلين بالقطاع غير الرسمي، وهي تجارة الجملة والتجزئة والصناعات التحويلية والزراعة والصيد وخدمات الغذاء، وتتركز فى  محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

واختتم  رامى غالى ، تصريحاته ، مشيرا إلى أهمية  تدريب القائمين على العمل بمأموريات الضرائب المختلفة على مستوى الدولة  ، للتواكب مع تطوير المنظومة الضريبية  الجديدة .