صحيفة ليبية شاملة
منوعات

د.عماد عبد القادر صاحب توليفة “بن التاج العربي”: فنجان القهوة أساسي للمزاج المصري…وروادي مميزون ومنهم الليبيون والسودانيون وعشاق البن العربي

في يوم 20 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 7:48 م

 

القاهرة – هالة شيحة

ما أروعه فنجان قهوة ترتشفه مع صوت فيروز مع اشراقة الصباح ، أو خلال يوم مثقل بالمهام والمواعيد والقرارات في مجال العمل ، أو في نهاية اليوم مع صحبة رائعة ، أو قبل بداية رياضة يعشقها الشباب لتبث فيه الطاقة والحماس والمزاج الجميل والغاية المنشودة.
هذا ما يمنحه البن أو فنجان القهوة لأصحاب المزاج على مستوى العالم ليتمتع الانسان بلحظات من السكون والتركيز والتذوق والطاقة والابداع في نفس الوقت ليواصل حياته بكل شغف .


وعن أنواع البن ومميزاته وتكويناته التي باتت تكلف دول العالم ملايين الدولارات من أجل جلبه وتسويقه لعشاقه جاء حوارنا مع الدكتور عماد سعيد عبد القادر أحد أبرز خبراء ومصنعي البن بتوليفاته المختلفة في مصر والذي دشن مشروعه في هذا المجال مؤخرا بمنطقة حدائق الأهرام ، بعنوان ” بن التاج العربي” ليقدم لرواده من عشاق القهوة والمشروبات الساخنة توليفات مختلفة متنوعة المذاق من البن الكولمبي واليمني والعربي وذي النكهات التي ترضي كافة الاذواق .

وعن اتجاهه لهذا المجال قال الدكتور عماد وهو اخصائي علاج طبيعي عمل في دولة قطر لفترة طويلة : انه بعد بلوغي سن الستين قررت عمل مشروع جديد قد قمت بدراسته بشكل جيد وهو افتتاح محل بن وكل طموحي ان أصل به ليكون ” براند” باسم”بن التاج العربي” ويلقى رواجا في الأسواق ويكون في متناول الباحثين عن الجودة والذوق الرفيع من عشاق القهوة .

البن اذواق :
وعن نوع البن وخاصة مع اختلاف المزاج العربي عن المصري قال الدكتور عماد :ان هناك اختلافا كبيرا في المزاج العربي والمصري بالفعل وكل يتعامل مع فنجان القهوة او البن وفق ذوقه ونفسيته وللبن نوعان اولها: الروبيستا ، والثاني: ارابيكا ، الروبيستا تأني من شرق اسيا أما الأرابيكا فتأتي من البرازيل وكولمبيا والهند واوغندا وهو بن اكثر خصوصية ، فالكولومبي واليمني هو اغلى انواع البن يليه الحبشي ثم البرازيلي والذي يضم نوعين ” ريو وسانتوس” الى جانب الاوغندي والاندونيسي والهندي وهي مجموعة بن شرق آسيا .
تحويجة البن :
وعن توليفة او تحويجة البن والتي تعطيه المذاق في انواعه المختلفة قال الدكتور عماد ان هناك اختلافات في نوعية البن من حيث الانزيمات بنوعية البن ذاتها ومكوناته من الكافيين او ما ينتجه من دسامة او مرارة او لذعة في المذاق ولذلك نقوم بعمل توليفة للمذاق الخاص ، ولكل شركة او محل بن توليفة بن خاصة به تتكون من نسب محددة من انواع البن المختلفة ليخرج بمذاق معين وبالتالي تختلف اسعار البن من توليفة لاخرى ، أما التحويجة فتشمل الحبهان أو الهيل والقرنفل وزر الورد والذي يكسب البن رائحة جميلة وجوز الطيب والمستكة وورق اللورا وهي تحويجات لمعظم انواع البن وتختلف حسب الطلب .

مزاج المصريين :
وعن انواع البن التي يفضلها المصريون قال الدكتور عماد ان المصريين متعددي المزاج حسب نفسيتهم فكثر منهم يحبون البن الفاتح وهو اكثر دسامة ، وهناك من يفضلون البن الغامق وتكون فيه نسبة الكافيين عالية للغاية ويفضلها من يسهرون ليلا اما السبرسو فهو عصارة البن وهو مطلب راغبي السهر والتنبيه بشكل كبير .
وهناك البن الشعبي وتوليفته من مكونات شعبية ويكون رخيصا الى حد ما لان من يبيعونه يدخلون فيه مكونات اخرى كالسوداني المحمص والخروب ونواة البلح والعديد من المكونات لغرض المكسب على حساب الجودة ، اما البن الغامق والسبرسو فله عشاقه
مثل الرياضيين حيث يكسبهم مزيدا من الطاقة وهناك من يطلبونه من “بن التاج العربي” خاصة قبل اجرائهم التمارين ، اما الافارقة فيميل مزاجهم ايضا للبن الغامق جدا ويفضلون مذاق البن المر الذي بدوره يسهم في ضخ الدم لانسجة الجسم ويمدهم بالطاقة .
وعن النوع الذي يتميز به، قال الدكتور عماد انه يتميز بتوليفة” بن التاج العربي” وهي توليفة خاصة به على غرار انواع بن اخرى مفضلة مثل بن العميد أو بن شاهين ونطمح ان تكون توليفتنا “براند” قريبا في السوق المصري .

وعن الفئة الاكثر اقبالا على بن التاج العربي قال الدكتور عماد ان اغلبهم من الفئة التي تفضل المزاج والمذاق العالي للبن وهم من الصفوة ، الى جانب الكثير من السودانيين والليبيين والمغاربة وكلهم يتذوقون البن ويعرفون نوعياته جيدا

بن وكافيه:
ويتميز بن التاج العربي بانه يقدم انواع البن المطحون الفوري لزبائنه الى جانب تقديم المشروبات الساخنة المتنوعة من القهوة ومشتقاتها لرواده في ركنة مخصصة لهم لتناول المشروبات.
ويقول الدكتور عماد ان لدي عمالة ممتازة وهم : كريم “معلم بريستا ” ، وكرم وهو “بنان ” يقوم بتجهيز البن بأنواعه ويضعه في البنانات وهي حافظات البن التي تحميه من الفساد.
تحويجات البن
وعن انواع تحويجات البن لديه قال الدكتور عماد انها تشمل : جوز الطيب والحبهان والمستكة والقرنفل وورق الغار ، وزر الورد والجينسينج الذي بدوره يعطي طاقة كبيرة الى جانب وجود بن بالنكهات المختلفة كالبن الفرنساوي وبن بالبندق وبالفانيليا والكراميل والشيكولاتة الى جانب تقديم القهوة العربي” الخليجية” بتحويجة خاصة، الى جانب بن التخسيس الذي يتم تحضيره بطريقة معينة وتحميص بنسب محددة وتعتمد على البن البرازيلي”ريو”.

انواع البن:
وعن انواع البن لديه واسعارها يقول الدكتور عماد انه من اشهرها البن اليمني و بن التاج العربي الخاص به ، والتاج وسط والتاج غامق والبن الشرقي فاتح ووسط وغامق ، وبن العميد ، وبن العريس ويدخل في مكوناته الجينسينج ، والبن العربي ، وبن التخسيس ، والبن المخصص للسبرسو ويدخل في تكوينه بن كولومبي وحبشي ، الى جانب نوعيات اخرى كالبن الحبشي والبرازيلي ” السانتوس” والاغلى سعرا هو البن اليمني ويصل سعر بيع الكيلو فيه الى 600 جنيه يليه الكولومبي والسادة منه ب375 جنيه ويصل المحوج منه الى 400 جنيه اما الحبشي فيصل سعره ل265 جنيه والبرازيلي سعره 290 جنيه اما البن العربي فيصل سعره الى 400 جنيه وبن التخسيس 300 جنيه وكذلك السبرسو وبن العريس ب250 جنيه هذا بالاضافة الى التحويجات والنكهات المضافة الى تلك النوعيات من البن والتي يفضلها العميل .

 

مزاج الاجيال :
ويختلف مزاج الانسان بين الفصول وعلى مدى ساعات اليوم وكذلك بين الفئات التي تفضل نوعيات مختلفة من المشروبات الساخنة وهنا يقول الدكتور عماد ان الشاب الرياضي يقبل على البن الغامق والسبرسو اما الفتيات فيفضلن البن الفرنساوي والبندق والكراميل والفانيليا والنكهات المختلفة اما كبار السن فمنهم من يفضلون البن السادة او المحوج الغامق أو الوسط ، وتفضل النساء البن الغامق وهناك من يقبل على بن التخسيس من الرجال والنساء .
فوائد البن :
وعن فوائد البن يقول الدكتور عماد ان فوائده كثيره شرط الا يسرف الشخص في تناوله فالمفيد ان يتناول الشخص فنجان او اثنين على مدار اليوم والرياضيون يتناولونه قبل التمرين لانه يسهم في زيادة ضربات القلب وضخ الدم للعضلات ، وللطلاب ينصح بتناول فنجان واحد خلال اليوم ، ومرضى ضغط الدم انصحهم بتناول فنجان واحد على الاكثر ويكون من البن الفاتح وانصح اي شخص يشتري البن ان يراه وهو يطحن بمكوناته امام عينيه حتى يتجنب اي اضافات غريبة قد تسبب اضرارا له .


حفظ البن في المنزل :
وعن كيفية حفظ البن في المنزل ليظل طازجا لأطول فترة ممكنة يقول الدكتور عماد لو لدينا كمية من البن يمكن تقسيمها وأخذ جزء منها في البرطمان المنزلي العادي وحفظ الباقي في الفريزر وقد يظل لمدة اربعة أشهر ويكون طازجا عند الاستخدام .
البن والتجميل:
وحول استخدامات مطحون البن في التجميل وماسكات شد البشرة قال الدكتور عماد ان رواسب البن بشكل عام مفيدة لتغذية الزرع ومكونات البن غير ضارة بشكل عام واستخدامها في ماسكات البشرة كما يتم حاليا غير ضار .