صحيفة ليبية شاملة
التعليم

” أثر الإفصاح البيئي على العلاقة بين آليات حوكمة الشركات واستمرارية الأرباح” في رسالة دكتوراه بجامعة دمنهور

في يوم 23 أبريل، 2024 | بتوقيت 10:14 م
محمود القناشي

حصل الباحث خالد محمد بوحسون الزوي على درجة العالمية “الدكتوراه” عن رسالته التي حملت عنوان:” أثر الإفصاح البيئي على العلاقة بين آليات حوكمة الشركات واستمرارية الأرباح” (دراسة تطبيقية على الشركات الليبية).

تكونت لجنة الإشراف والمناقشة من: د. عصام حمدي أمين الأستاذ المساعد بقسم المحاسبة كلية التجارة جامعة دمنهور (مشرفاً)، و د. محمد عبدالسلام الركايبي مدرس المحاسبة والمراجعة كلية التجارة جامعة دمنهور (مشرفاً مشاركاً)، و د. تامر سعيد عبدالمنعم أستاذ المحاسبة والمراجعة وعميد معهد المدينة العالي للإدارة والتكنولوجيا(مناقشاً)، و د. وائل عمران علي أستاذ ورئيس قسم إدارة الأعمال وعميد المعهد العالي للعلوم الإدارية والتجارة الخرجية، أكاديمية القاهرة الجديدة(مناقشاً).

تناولت الرسالة دراسة أثر الإفصاح البيئي على العلاقة بين أليات حوكمة الشركات وإستمرارية الأرباح وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية: دراسة أثر أليات حوكمة الشركات على أليات إستمرارية الأرباح، الكشف عن أثر الإفصاح البيئي على استمرارية الأرباح، تحديد الدور المعدب للإفصاح البيئي على العلاقة بين أليات حوكمة الشركات واستمرارية الأرباح.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها كشفت نتائج الدراسة أن معدل التحديد (R2) الذي يقيس القدرة التفسيرية للنموذج حيث بلغت قيمة معامل الارتباط لنموذج الدراسة الأول آليات حوكمة الشركات وإستمرارية الارباح قد بلغ (95.) والمساهمة النسبية معامل التحديد (R2) للنموذج بلغ (902.)، وهذا يعني أن المتغير المستقل آليات حوكمة الشركات يفسر 90.2% من التغير في المتغير التابع إستمرارية الأرباح وبالتالي يمكن القول بأنه يوجد أثر لأليات حوكمة الشركات على أليات استمرارية الأرباح وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائة بين آليات حوكمة الشركات وإستمرارية الأرباح.

ووضع الباحث مجموعة من التوصيات نذكر منها تعزيز شفافية الإفصاح البيئي في الشركات العاملة في البيئية الليبية، وتطوير مؤشرات أداء بيئي قياسية وذلك من خلال تطوير واعتماد مؤشرات التغيرات المناخية بغرض تقييم تأثير الشركة على مجالات الإستدامة، وتكامل الأبعاد البيئية في استراتيجية الشركة، وتعزيز دور أليات حوكمة الشركات، وتحفيز التدقيق والتقييم البيئي.

وحضر المناقشة جمع من الأساتذة والعاملين بالجامعة من بينهم: د. زكريا الزرقا مدير إدارة الوافدين بالجامعة، و د. ياسر السيد سالم وكيل المعهد، د. أحمد خميس المفوض بالطلبة الوافدين، و د. عبدالعزيز زيدان وكيل المعهد السابق، والأستاذ عبدالقادر القويسي أمين المعهد، والأستاذه صفاء عبدالعليم مديرة الدراسات العليا بالمعهد، والأستاذه جيهان عبدالمنعم مدير أدارة الدراسات العليا.